تنفس النجاح (أوجاي-Ujjayi)

د.ميسم منير

طبيبة – خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة

تبحث عن طريقة للاسترخاء وشحن عقلك وجسدك بالطاقة في آن واحد و معاً؟
قد تكون الإجابة على طلبك ببساطة أن تتعلّم تمارين تنفس (أوجاي-Ujjayi) المستوحاة من فلسفة اليوغا القديمة
استُخدم تنفس ’أوجاي‘ (والتي تلفظ أو-جاي وتعني “تنفس النصر”) لآلاف السنين لتحسين ممارسة ’هاثا يوغا-Hatha Yoga‘ حيث يسهم صوت النفس الذي يصدر عن هذه الطريقة، والتي تُعرف أيضاً باسم “تنفس البحر”، في مساعدتنا على مزامنة النَفَس مع الحركات أثناء ممارسة تمارين اليوغا، مما يجعل ممارسة اليوغا بأكملها أكثر إيقاعية.

فوائد ممارسة تنفس ’الأوجاي‘:
يتمتع بتأثير موازن للجهاز القلبي التنفسي بأكمله مما يخلصنا من مشاعر الإنزعاج والإحباط، ويساعد على تهدئة العقل والجسد. وتعود ممارسة ’أوجاي‘ بالعديد من الفوائد مما يضمن لك منافع كثيرة من ممارسة بسيطة. وإليك فيما يلي بعض الفوائد التي قد تنعم بها نتيجة ممارستك لتنفس ’أوجاي‘:

– يزيد من كمية الأكسيجين بالجسم
– يولد حرارة داخلية و يزيد الطاقة بالجسم
– يخفف من التوتر
–  يحفز التدفق الحر للطاقة الحيوية (البرانا -Prana)
– يضبط ضغط الدم
ـ يساعد ممارس اليوغا على الحفاظ على الإيقاع أثناء تأديته للتمارين
– يخلص الجسم و العقل من السموم
– يزيد الشعور بالوجود و الوعي بالذات و يعزز من جودة التأمل

كيفية أداء تنفس الأوجاي:
ترغب في البدء الآن؟ اتبع الخطوات التالية:

– اغلق شفتيك بإحكام وابدأ بالشهيق والزفير من فتحات أنفك
– خذ شهيقاً عبر أنفك أعمق بقليل من المعتاد. أخرج الزفير ببطء عبر أنفك أثناء تقليصك لعضلات حلقك الخلفية

كيفية إصدار صوت تنفس ’أوجاي‘ بالشكل الصحيح؟ إذا كنت تجد صعوبة في إصدار صوت النَفَس الصحيح، جرّب ما يلي:

جرب الزفير بإصدار صوت “هاااه” مع إبقاء فمك مفتوحاً –مشابه للصوت الذي تصدره عندما تحاول إحداث ضباب على مرآة
أصدر هذا الصوت مع المحافظة على شعورك بالاسترخاء والراحة لتتأقلم مع هذه الممارسة وتعتاد عليها
أغلق فمك وحاول إصدار صوت مشابه و انت تدع الهواء يتدفق للخارج من ممرات التنفس الأنفية. وحالما تتقن آلية إخراج الهواء من الأنف، استخدم النهج ذاته لاستنشاق هواء النَفَس للداخل مع تقليص عضلات الحلق الخلفية بلطف أثناء الشهيق
إذا كنت تؤدي ذلك بالشكل الصحيح، فيجب أن يبدو الصوت الذي تصدره مشابهاً لصوت موجات المحيط – يمكنك تشبيه الأصوات أثناء الشهيق بالصوت الذي يصدره المحيط عند تجمع المياه لتشكيل موجة وبالمثل تشبه الأصوات التي تصدر أثناء الزفير صوت الأمواج عند ارتطامها بالشاطئ

متى يفيدك استخدام تنفس ’أوجاي‘؟

-عند الشعور بالاضطراب: نظراً لفعّاليته في التخفيف من الانفعالات والتوتر وقدرته على إعادة التوازن للعقل، يمكنك دوماً اللجوء إلى تنفس ’أوجاي‘ كلما شعرت بالغضب أو الانزعاج حيث ستلاحظ تأثيره المهدئ على الفور.
-عند ممارسة ’هاثا يوغا‘ Hatha Yoga: جرب التركيز على تنفس ’أوجاي‘ أثناء ممارسة اليوغا ليساعدك في المحافظة على تركيزك وانتباهك أثناء انتقالك بانسيابية من وضعية إلى أخرى.
-عند ممارسة التمارين الرياضية: يعتبر ’أوجاي‘ مفيداً أيضاً عند ممارسة تمارين الأيروبيك مثل الجري أو ركوب الدراجة الهوائية.
وفي الواقع، أدخل بعض الرياضيين على المستوى الأولمبي تنفس ’أوجاي‘ ضمن روتين التدريب الذي يتبعونه لتحسين فعالية أداء الجهاز التنفسي لديهم.
جرّب تقنية التنفس هذه أثناء ممارستك للتمارين ولاحظ ما إذا كانت ستقلل من شعورك بالتعب. 
-عندما تشعر بالعصبية و الانزعاج: تساعد طبيعة تنفس ’أوجاي‘ البطيئة والإيقاعية في تهدئة الأعصاب بشكل لا يُصدق. وفي المرة القادمة التي تشعر فيها بأنك تمر بحالة من حالات التوتر، جرب بعض تمارين التنفس اليوغي للتخلص من القلق والمخاوف.

سجل هنا و طالع فيديو- كورس فن التنفس اليوغي مع د.ميسم منير،حيث ستتعلم فن تنفس الاوجاي و غيره من فنون التنفس اليوغي المفيدة لتقوية و تنشيط الجسم و تهدئة و تركيز العقل.

المزيد من المقالات المختارة

أبحاث التأمل

  أبحاث التأمل   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   لكل من يمارس التأمّل والحضور الواعي اليقظ –والذي يوصف غالباً بأنه تركيز الانتباه بشكل موضوعي على التجارب الحاصلة في اللحظة الراهنة– سنزودكم من خلال...

read more

ما هي الدوشا؟

  ما هي الدوشا؟   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   في الأيورفيدا، العناصر الخمسة - الأثير والهواء والنار والماء والأرض - موجودة في جميع الكائنات الحية، وهي عناصر بناء الحياة. و رغم أن جميع البشر...

read more

Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا – مساج الايروفيدا الذاتي

  Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا - مساج الايروفيدا الذاتي   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   Abhyanga أو Abiyangam الأبيانغا هو علاج تدليك الشفاء الأيورفيدا وليس التدليك التقليدي، و له فوائد...

read more