سبعة نصائح للحفاظ على التوازن الداخلي خلال فترة الحجر الصحي

د.ميسم منير

طبيبة – خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة

فيروس كورونا المستجد COVID 19 أجبر العالم على البقاء في المنزل٬ حفاظاً على صحتنا و حمايةً للآخرين أيضاً. لكن البقاء هكذا اذا لم تتم ادارته بحكمة يمكن أن يؤدي إلى خلل توازن عناصر الطاقة الأساسية في الجسم و العقل. أضف عليه اُسلوب الحياة العصري حيث يقضي كل شخص وقتاً كبيراً جالساً أمام الشاشات الالكترونية و تحت الأضواء، مما يؤدي إلى احتباس عناصر الطاقات الحيوية و خلل في توزعها و توضعها بالجسم. وهذا يؤدي إلى الشعور بالضيق، قلة الصبر، التعصيب، التوتر و الشعور بالضياع.

سنبحث هنا سبع نصائح تعيد التوازن هذه العناصر بشكل تلقائي و بسيط مما يؤدي إلى الشعور بالسلام، بالهدوء و بالتوازن الداخلي و هذا يساعد على التفكير والتفكر بشكل عميق و التركيز على ما يهم و يساعدنا في حياتنا.

١. قضاء وقت في التواصل مع الطبيعة.

نعم لا نستطيع مغادرة المنزل لكن كلٌ منّا يستطيع الخروج إلى الشرفة أو الوقوف على الشباك. كما يمكننا أن نجلب القليل من الطبيعة داخل المنزل، عبر استخدام أجهزتنا الإلكترونية للاستماع إلى صوت العصافير أو شلالات الماء و غيرها من أصوات الطبيعة التي يمكن أن نتركها كصوت خافت في المحيط. كما يمكننا الوقوف أمام باب المنزل أو البناء و النظر إلى السماء. هذا الأمر مهم جداً، فالتواجد في الطبيعة ، أو حتى مشاهدة مشاهد الطبيعة ، يقلل من الغضب والخوف والتوتر ويزيد من المشاعر السعيدة.  إن التعرض للطبيعة لا يجعلك تشعر بتحسن عاطفي فحسب ، بل يساهم في صحتك البدنية ، ويقلل من ضغط الدم، معدل ضربات القلب، توتر العضلات، وإنتاج هرمونات التوتر. 

٢. ممارسة التأمل.

لا أستطيع التشديد كفاية عن أهمية هذه العادة في الحفاظ على صحة نفسية، فكرية، عاطفية وجسدية متوازنة. عادة التأمل أثبتت أنها تساعدنا على تغيير تركيبة الدماغ و تفعيل مسارات عصبية تحفّز ردات فعل ايجابية. كما أن التأمل يقوي و يعزز جهاز المناعة – تظهر الدراسات الجديدة أن التأمل يظهر زيادة في مستويات الخلايا التائية لدى مرضى فيروس نقص المناعة البشرية أو سرطان الثدي مما يؤكد دور هذه العادة الإيجابي على الصحة خاصة في أوقات كهذه.  هذا إضافة إلى تأثيرات إيجابية عديدة على الصحة كخفض مستويات ضغط الدم المرتفع، محاربة الشيخوخة، والتخلص من الإجهاد والتعب. في الواقع ، تأمل نصف ساعة يوفر راحة نفسية أكثر من نوم ليلة كاملة. عندما تتأمل بشكل منتظم ، ستلاحظ إحساساً متزايداً بالشعور بشكل جيد بالإضافة إلى المزيد من الطاقة والإبداع.

كي أساعدك على الشعور بالسلام والهدوء الداخلي مارس التأمل الآن، استمع للأوديو المجاني عبر هذا الرابط (اضغط هنا).
تأمل و عزز صحتك و كافة جوانب حياتك.

ممارسة التأمل مرتبط بشكل مباشر بانخفاض المشاعر السلبية والعُصابية إلى جانب تأثيرها المماثل تماماً لتأثير العلاجات السلوكية والعلاج النفسي على المرضى.

٣. ممارسة تمارين التنفس (البراناياما)

التنفس هو مصدر البرانا، أو طاقة و قوة الحياة، و هو من أبسط الوظائف البشرية التي تطرد السموم و تزوّد الجسم بالقوة.

يتحكم مركز التنفس في الدماغ بشكل لا إرادي بتنفسك، دون الحاجة الى التفكير في الأمر. لكن على الرغم من أن عملية التنفس هي عملية تلقائية وغالباً ما تكون غير إرادية، يمكنك تغيير نوعية تنفسك بوعي —مثلاً يمكنك أن تتحكم بعمق النّفس، و ببطئ أو سرعة عملية التنفس. هذه التقنيات لها نتائج كثيرة و عميقة على صحتك. عندما نتنفس بعمق نحن لا نزوّد الجسم بالاوكسيجين و حسب، بل أيضاً نفعِّل الجملة العصبيّة نظيرة الودية و التي تساعدنا على تهدئة التوتر والشعور بمشاعر سعيدة وإيجابية. أيضاً ممارسة التنفس بشكل فعّال تؤدي إلى تغيير كيمياء الدم و زيادة معدلات القلوية بالجسم مما يعزز الصحة و يساعدنا على محاربة الأمراض. 

اضغط الرابط هنا ، تعرف و مارس تقنيات التنفس المختلفة واستمتع بفوائد النفس العميقة للصحة.

التنفس هو مصدر البرانا، أو طاقة و قوة الحياة، و هو من أبسط الوظائف البشرية التي تطرد السموم و تزوّد الجسم بالقوة.

٤. حرك جسمك وجدد طاقتك.

يمكنك ممارسة العديد من التمارين و اختيار ما تحب هنا. المهم أن تحرك جسمك و تتنفس.

تعرّق مرة باليوم.
ارقص – تمطط و اشعر بقوة جسدك. تنفس بعمق و أنت تتحرك و جدد طاقتك. اشعر بالحياة تسري بجسدك. اشعر بقلبك ينبض.

العديد من مراكز اليوغا و مدربي الرياضة يشاركون ساعات يومية من البث المباشر على وسائل التواصل الاجتماعي خلال فترة الحجر الصحي هذه٬ اختر ما تحب و التزم بالممارسه.  

٥. مارس التدليك اليومي الذاتي (الأباينغا).

ماهو الأبيانغا؟ الأبيانغا تتلخص بأن ندلّك الجسم بمحبة وصبر لمدة ١٥-٢٠ دقيقة.
التدليك اليومي الذاتي له فوائد عدّة على الجسم والعقل. تحفز ممارسة الأبيانغا الدورة الدموية و تحرك اللمف والذي يساعد على التخلص السريع من نفايات العمليات الاستقلابية بالجسم، التخلص الفوري من الأمراض، تعزيز الطاقة والقدرة على التحمل طوال اليوم. من المزايا الخفيّة لممارسة الأبيانغا هي قدرتها على تحفيز وتغذية الأعضاء الداخلية. يساعد التدليك في ضبط أداء هذه الأعضاء وتحسين قدرة الجسم على التخلص من السموم. كما أنه ينشط ويجدد خلايا الجسم و يهدئ الأعصاب. على غرار تجربة الحب ، تغذي ممارسة الأبيانغا الجسم ، وتعيده لحالة توازن وتحسن من رفاهية الشخص وطول عمره.

سوف يساعدك التدليك أيضاً على النوم الهادئ طوال الليل.

٦. استمتع بساعات نوم مريحة.

جدد طاقتك أثناء النوم، عزز صحتك الجسدية و الفكرية، نشط  جهازك المناعي. إذا كنت تعاني من صعوبة بالنوم المبكر اقرأ دليل النوم الهادئ هنا.

استمع لأوديو اليوغا نيدرا ــ النوم اليوغي: عزز قوة جهازك العصبي ومنظومة العقل-الجسد و استمتع بحالة من الاسترخاء و الهدوء. 

٧. غذي جسمك و فكرك ـــ اكتب أهداف لحياتك و التزم بخطة لبناء جسم وفكر قوي و صحي.

غذي جسمك. اشرب ٣-٤ليتر من الماء يومياً.  خطط وجباتك: تفكّر أن تأكل غذاء متوازن يتضمن معادن، فيتامينات، أنزيمات و طاقة حيّة. ابتعد عن اختيار طعام معلب، أو مصنّع و مكرر. غذي جسمك بطعام حي ممتلئ طاقة وحياة. ربما قد تستفيد من هذا الوضع و تطبّق صيام معيّن أو برتامج ديتوكس. تابعوني على السوشيال ميديا لمعرفة المزيد. أيضاً لتشجيع و الالهام اليومي و لنتشارك التجارب سوية. 

غذي عقلك بدافع لتعلم أو صنع شئ جديد. طالما لديك الوقت اشغل تفكيرك بمثلٍ عُليا و أفكار سامية.

العب، اضحك وابتعد عن الجدية.

جدد خطط حياتك واستمتع بتحقيقها.

تعلم أكثر .. طالع المزيد من المقالات

أبحاث التأمل

  أبحاث التأمل   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   لكل من يمارس التأمّل والحضور الواعي اليقظ –والذي يوصف غالباً بأنه تركيز الانتباه بشكل موضوعي على التجارب الحاصلة في اللحظة الراهنة– سنزودكم من خلال...

read more

ما هي الدوشا؟

  ما هي الدوشا؟   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   في الأيورفيدا، العناصر الخمسة - الأثير والهواء والنار والماء والأرض - موجودة في جميع الكائنات الحية، وهي عناصر بناء الحياة. و رغم أن جميع البشر...

read more

Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا – مساج الايروفيدا الذاتي

  Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا - مساج الايروفيدا الذاتي   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   Abhyanga أو Abiyangam الأبيانغا هو علاج تدليك الشفاء الأيورفيدا وليس التدليك التقليدي، و له فوائد...

read more