مبادلة التنفس بين المنخرين – Nadi Shodhna

د.ميسم منير

طبيبة – خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة

كيفية التمرن على مبادلة التنفس بين المنخرين ’نادي شودانا ‘، أو “عملية مبادلة التنفس بين المنخرين،”

هي تقنية بسيطة وقوية التأثير تمنح كل من العقل و الجسد والعواطف حالة من الاستقرار. يمكنك استعمالها لتهدئة عقلك قبل البدء بممارسة التأمل، و هي بالطبع مفيدة في إيقاف تدفق الأفكار المتسارعة في حالات القلق أو التوتر أو عند مواجهة صعوبة في الاستسلام للنوم. هناك عدد من الأساليب المختلفة لممارسة تنفس ’نادي شودانا‘، لكنها جميعاً تهدف إلى خلق حالة من التوازن و تنظيم تدفق الهواء عبر الممرات الأنفية. في الواقع، يعني مصطلح ’نادي شودانا‘ تنقية قنوات تدفق الطاقة.

فوائد التنفس بمبادلة استعمال المنخرين عند مبادلة استعمال المنخرين للتنفس لمجرد دقائق، سوف تتمكن من استعادة التوازن و تهدئة العقل و الجسد. عندما نشعر بالإنهاك في بعض الأوقات أو نجدنا نقوم بالعديد من المهام في آن واحد، فذلك لأن طاقتنا قد اختلت، و ابتعدت عن التوازن.

هنا يُعتبر التنفس بهذه الطريقة وسيلة ممتاز لاستعادة ذلك التوازن الضروري. وبالإضافة إلى قدرته على تهدئة العقل و التأثير في حالة التوتر، يفيد التنفس المتبدل من المنخرين في:
• تحسين قدرتنا على التركيز الذهني
• دعم الرئتين و الوظائف التنفسية
• إعادة التوازن إلى نصفي الدماغ الأيمن و الأيسر و تنقية مسارات الطاقة
• تجديد الجهاز العصبي
• التخلص من السموم
• التخفيف من التوتر سواء كنت قلقاً حيال مشروع أو عرض تقديمي، متوتراً من محادثة ما أو مجرد شعورك بالضغط بشكل عام فإن تنفس ’نادي شودانا‘ هو طريقة سريعة و فعّالة سوف تعيدك إلى مركزك وحالتك الطبيعية.

فإذا كنت ممن يجدون صعوبةً في البقاء في حالة استقرار خلال التأمل فجرب القيام بعدة جولات تنفّس متبدل من المنخرين ثم البقاء جالساً لفترة و الانتقال مباشرة إلى السكون، فهي طريقة ستساعد في تهيئتك لممارسة التأمل.

تطبيق مبادلة التنفس بين المنخرين ’نادي شودانا‘:
في المرة القادمة حين تشعر بأنك تقوم بالعديد من الأعمال في الوقت ذاته، حاول أن تجرّب القيام بعدة جولات تنفس، و تنفس كل مرة من جانب من الأنف أو تحتى عندما تحس بتزايد حالة الهلع أو القلق لديك بشكل متسارع فتنفس نادي شودانا طريقة رائعة لإعادة ضبط حالتك الذهنية.

1. اجلس بشكل مريح لمدة من الزمن، احرص على أن يكون عمودك الفقري مستقيماً و انت في حالة انفتاح و تقبل.
2. ضع راحتك اليسرى على حضنك بشكل مريح و قرب يدك اليمنى لتصبح أمام وجهك تماماً.
3. قرب أصبعيك الوسطى و السبابة وضعهما بين حاجبيك و استعملهما كمرتكز للجبين لتتمكن من استعمال إصبعي الإبهام و البنصر (الاصبع الصغير) بفعّالية أثناء إجراء التمرين.
4. أغلق عينيك و خد نفساً عميقاً من أنفك شهيقاً و زفيراً.
5. أغلق منخرك الأيمن مستعملاً إبهامك، تنفس من منخرك الأيسر ببطء و ثبات.
6. أغلق منخرك الأيسر مستعملاً البنصر (الاصبع الصغير) بحيث يصير كلا المنخرين مغلقين، وانتظر لفترة قصيرة.
7. افتح منخرك الأيمن و ازفر ببطء من خلاله، انتظر قليلاً عند نهاية الزفير.
8. خذ شهيقاً ببطء عبر المنخر الأيمن.
9. أعد إغلاق المنخرين (بالإبهام و البنصر).
10. افتح منخرك الأيسر وازفر ببطء عبره. و انتظر قليلاً عند نهاية الزفير.
11. أعد العملية  5-10 جولات، و دع عقلك يتبع كل شهيق و زفير.

تمثل الخطوات 5-9 دورة واحدة كاملة من التنفس بمبادلة استعمال المنخرين، إن كنت تتنقل بين الخطوات ببطء فسوف تستغرق الدورة الواحدة حوالي 30-40 ثانية.

جرّب القيام بخمس إلى عشر جولات تنفس حين تشعر بالتوتر أو القلق أو الحاجة إلى إعادة ضبط حالتك الذهنية.

نصيحة:
يُعتبر ثبات وتناسق الأداء أثناء التمرين أمراً مساعداً بشكل كبير، لذلك حاول الالتزام بمدة شهيق و انتظار و زفير ذاتها. وعلى سبيل المثال، تستطيع بدء الشهيق و العد حتى 5، حبسه لخمس عدّات، ثم الزفير لخمسة عدات أخرى و الانتظار لخمسة عدات أيضاً، و تستطيع إطالة المدة مع تحسن الأداء.

لتعلم أساليب التنفس اليوغي المختلفة، اضغط على الرابط هنا وسجل بكورس التنفس اليوغي مع د.ميسم منير.

تعلم أكثر .. طالع المزيد من المقالات

أبحاث التأمل

  أبحاث التأمل   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   لكل من يمارس التأمّل والحضور الواعي اليقظ –والذي يوصف غالباً بأنه تركيز الانتباه بشكل موضوعي على التجارب الحاصلة في اللحظة الراهنة– سنزودكم من خلال...

read more

ما هي الدوشا؟

  ما هي الدوشا؟   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   في الأيورفيدا، العناصر الخمسة - الأثير والهواء والنار والماء والأرض - موجودة في جميع الكائنات الحية، وهي عناصر بناء الحياة. و رغم أن جميع البشر...

read more

Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا – مساج الايروفيدا الذاتي

  Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا - مساج الايروفيدا الذاتي   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   Abhyanga أو Abiyangam الأبيانغا هو علاج تدليك الشفاء الأيورفيدا وليس التدليك التقليدي، و له فوائد...

read more