نصائح الايروفيدا للتعامل مع التوتر و اعادة التوازن للدوشا

 
 

د.ميسم منير 

طبيبة – خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة

أحياناً تتراكم المهمات العالقة التي يجب إنهاءها ممّا قد يشتت التركيز، فتجد نفسك تائهاً يصعب عليك تحديد الخطوة التالية التي يجب عليك القيام بها.
في لحظاتٍ كهذه، يمكنك دائماً اللجوء لممارسات الأيورفيدا الحكيمة التي مارسها القدماء منذ عصور طويلة لإعادة التوازن، التركيز و السلام لحياتك.

ممارسات لإعادة التوازن للدوشا (فاتا-Vata):

يُعتبر (فاتا-Vata) ملك جميع عناصر الدوشا الأخرى. ففي أغلب الأحيان، يختل توازن فاتا لديك عندما تتعرض لإجهاد كبير أو تقع تحت ضغط أو توتر شديد بغض النظر عن عنصر الدوشا المهيمن على شخصيتك. و سبب ذلك هي مكونات عنصر فاتا الذي يجمع بين (الفضاء-akasha) و(الهواء-vayu). فكّر في جميع الأشياء التي تفعلها عندما تكون مجهداً؛ تتخبط مثل شخص مجنون ويبقى ذهنك منشغلاً فتجد نفسك إما ترسل كثيراً من الرسائل النصية أو تتحقق من بريدك الإلكتروني دون توقف. فتكون في حالة حركة مستمرة. تكمن الفكرة وراء إعادة التوازن في إيقاف دورة الحركة المتقلبة وتوجيهها لفعالية أكبر.

يمكنك أن تجرّب بعض الخيارات المذكورة أدناه لإعادة التوازن إلى عنصر فاتا لديك:

• أوقف ما تفعله، خذ نفساً عميقاً عدة مرات واستجمع قواك.
• اجلس واستمتع بكوب ساخن من شاي فاتا الذي سيساعدك في إعادة موازنة عنصر فاتا لديك
• قم بإعداد قائمة بالأشياء التي يتوجب عليك القيام بها ورتبها حسب الأهمية. احرص على أن تدرج في هذه القائمة أوقاتاً محددة لتناول الطعام والتأمل والنوم. يعيد الروتين الانتعاش إلى عنصر الدوشا فاتا بالرغم من مقاومة شخص فاتا للالتزام بهذا الروتين.
• احترم حاجة جسمك للراحة.
• قلل من الكافيين الذي يمكن أن يجعلك متوتراً وقلقاً ويشعرك بالجفاف أو حاول إلغاءه.
• حافظ على دفء جسدك.
• تناول الأطعمة الكثيفة الدافئة الغنية بالدهون مثل الشوربات الساخنة و اليخنات، أو الشاي (و الحليب) الدافئ المنكّه بجوزة الطيب والهال.
• إذا كنت تشعر بالقلق أو أن لديك طاقة عصبية تحتاج إلى حرقها، يمكنك ممارسة بعض حركات اليوغا أو الرقص أو التنزه مع صديق سيراً على الأقدام.
• استفد من مواهبك الإبداعية .لتخرج نفسك من التفكير بمشكلاتك وتشتت انتباهك عن الهموم، فبإمكانك الكتابة أو التلوين أو عزف الموسيقى أو الحياكة.

ممارسات لإعادة التوازن للدوشا (بيتا-Pitta):

عادةً ما تظهر استجابات أشخاص (بيتا-Pitta) للإجهاد والتوتر على شكل نوبات غضب، نقد، وسلوك وسواسي (obsessive behavior).
إذ يرغب شخص بيتا في أن يكون كل شيء على ما يرام وحسب إرادته.
إلا أنه لا يمكنك التحكم في كل شيء وكل شخص في الواقع،
لذلك من المهم الاسترخاء. عادةً ما يدفع عنصر النار الأشخاص
من نمط بيتا إلى الوقوع في المشاكل عندما تثقلهم المشاكل
و الظروف. وتكمن الفكرة وراء ممارسات التنفيس و السيطرة على التوتر عند الأشخاص من نوع بيتا في الحدّ من توهج النار المتأججة لتصبح وميضاً لطيفاً.

وبعبارة أخرى، عليك أن تسترخي وتبرّد جسدك. وهناك العديد من الطرق للقيام بذلك ومنها:

• الذهاب للسباحة.
• القيام بنزهة سريعة في الهواء الطلق بين أحضان الطبيعة.
• ممارسة التنفس العميق مثل التنفس بالتناوب بين فتحتي الأنف والذي يسمى نادي شودَنا(nadi shodhana).
• ببساطة، ابتعد عن الموقف الذي سبب لك التوتر.
• تناول أطعمة باردة ومنعشة مثل الخيار والنعناع الطازج والشمر الخام والمانجو.
• شرب ماء جوز الهند أو عصير الصبار.
• تجنب الأطعمة الساخنة و تلك الحاوية على الكثير من التوابل والبهارات و التي تؤدي إلى زيادة حدّة عنصر بيتا.
• استخدام الروائح المهدئة للزيوت العطرية العلاجية (aromatherapy) و البخور مثل اللافندر والياسمين وخشب الصندل. و أنني أجدها مهدئة فورية لحالات التوتر في أغلب الأوقات.
• – تعلّم أن تضحك، فالضحك هو ما يحتاجه جميع الأشخاص المتوترين من نمط بيتا. قد يبدو الأمر تافهاً إلا أن عنصر النار يمكن أن يجعلك تأخذ كل شيء على محمل الجد أكثر مما يلزم. علّم نفسك أن تضحك على تصرفاتك حتى عندما ترتكب الأخطاء. شاهد أفلام أو فيديوهات مضحكة أو انضم إلى صف ليوجا الضحك.

ممارسات لإعادة التوازن للدوشا (كافا-Kapha):

بصفتك شخص (كافا-Kapha) فإنك تعالج مشاعر الإجهاد والتوتر بشكل مختلف تماماً عن النمطين (فاتا وبيتا-Pitta &Vata)، فأنت تفضّل أن تمتص مشاعر التوتر وتعالجها داخلياً. وبينما تستغرق وقتاً طويلاً حتى تشعر بتراكم الإجهاد والتوتر في داخلك، فإنك عندما تشعر به فعلاً تستجيب بالانسحاب و الإنطواء.
يجعلك عنصري الماء والأرض مجتمعين خاملاً وتبقي مشاعرك داخلك، كما يتركانك حزيناً بل ومكتئباً أيضاً ولن ترغب في النهوض من السرير وفعل أي شيء. و بالتالي وصفتك مختلفة تماماً عن نظرائك من نمطي فاتا وبيتا.

أنت تحتاج أن تنهض و تفعل شيئاً ما و يمكنك على سبيل المثال تجربة ما يلي: 

• الذهاب إلى النادي الرياضي gym
• الخروج والعناية بالحديقة باهتمام شديد لمدة ساعة.
• الذهاب في مسير إلى الجبال ليوم كامل، و كفكرة يمكنك أن تأخذ معك طعامك المفضّل و تكافئ نفسك باستراحة للاسترخاء والاستمتاع بوجبة لذيذة.
• اسمح لأحد أصدقائك المقربين بأن يخرجك من روتينك لتنشيط مستويات الطاقة لديك وإعطائها زخماً جديداً.
• باعتبار أنك عادة الشخص الذي يستمع للآخرين، اطلب هذه المرة من أحد الأصدقاء الاستماع إليك أثناء تنفيسك عن إحباطاتك.
• ابتعد عن الحلويات والإفراط في تناول الطعام. فخلال هذه الفترة من الإجهاد والتوتر الشديد، يمكن أن يكون من السهل عليك اللجوء إلى الطعام، وخاصة الحلويات (لتفش خلقك)، ولكن من الأفضل اختيار طرق أخرى للتخلص من التوتر.
• استمتع بجلسة مساج.
• استمتع بجلسة عناية بالأظافر.
• شاهد عرض مسرحي أو سينمائي.
• زُر متحفاً أو تمشى في حديقة
• تجنّب منتجات الألبان واللحوم، وخاصة أثناء فترات التوتر الشديد. فهي تسبب الالتهاب وتشعرك بثقل كافا.

:الطبيعة الشمولية للأيورفيدا

إن طريقة الايورفيدا في التعامل مع الإجهاد ومشاعر التوتر لدى مختلف أنماط (الدوشا) شاملة و تعتمد نهجاً متوازناً وكاملاً للشفاء،والذي يحمل أيضاً سمة روحية في طبيعته
وتحتضن فلسفة الأيورفيدا المفهوم القائل بأن العودة لحالة التوازن لابد أن تُعالج على عدة مستويات: جسدية وعاطفية و نفسية و روحية. ولعل أعظم وأفضل طريقة يمكنك القيام بها هي توسيع منظورك للأمور عند التعرض للإجهاد والتوتر بأن تدرك أن هناك دائماً صورة أكبر وأكثر شمولاً
كل شيء وأي شيء تتعامل معه ما هو إلا جزء من كينونة أكبر فليس هناك شيء نجده بمعزل عن غيره من الأشياء. وعندما تسمح لنفسك بأن تأخذ خطوة إلى الوراء و ترى الوضع بنظرة أشمل لماهي حقيقته حقاً بالمقارنة مع ما تشعر به في اللحظة الراهنة، فإن منظورك للإجهاد والتوتر سيتقلّص. ذكّر نفسك دائماً بأنك لست وحدك فأنت جزء من كلّ أكبر. والدور الذي تلعبه في ديناميكية الكون كلّه مهم وجدير بالتقدير، والعقبات التي تواجهها هي تحديات يجب التغلب عليها من أجل إنجاز أهدافك و تحقيق رسالتك بالحياة. لذلك عندما تشعر بالإجهاد والتوتر لدرجة أكثر مما تعتقد أنه يمكنك التعامل معه، اسأل نفسك: “كيف يمكن لهذه التجربة أن تكمّل و تغني المخطط الأوسع للأشياء؟” عندها ومن خلال عملك وكونك جزءاً من شيء أكبر من نفسك، ستجد الإجهاد والتوتر يغادرك إلى غير رجعة.
هل لديك أسئلة، أو بحاجة لإستشارة معلم أو مدرب محترف ؟ تواصل معنا

 
 

 – تعرف على نظامك العقلي الجسدي اجب على الأسئلة التالية اعرف ماهي الدوشا الخاصة بك.و طرق اعادة التوازن لها Dosha quiz من هنا   .
– جلسة ارشاد تعليمية عن تحليل النظام العقلي الجسدي (الدوشا) الخاص بك – استشارة لتتعلم كيفية اعادة التوازن لنظامك العقلي الجسدي (الدوشا الخاصة بك) > من هنا 

المزيد من المقالات المختارة

أبحاث التأمل

  أبحاث التأمل   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   لكل من يمارس التأمّل والحضور الواعي اليقظ –والذي يوصف غالباً بأنه تركيز الانتباه بشكل موضوعي على التجارب الحاصلة في اللحظة الراهنة– سنزودكم من خلال...

read more

ما هي الدوشا؟

  ما هي الدوشا؟   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   في الأيورفيدا، العناصر الخمسة - الأثير والهواء والنار والماء والأرض - موجودة في جميع الكائنات الحية، وهي عناصر بناء الحياة. و رغم أن جميع البشر...

read more

Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا – مساج الايروفيدا الذاتي

  Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا - مساج الايروفيدا الذاتي   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   Abhyanga أو Abiyangam الأبيانغا هو علاج تدليك الشفاء الأيورفيدا وليس التدليك التقليدي، و له فوائد...

read more