ما هي المانترا؟

د.ميسم منير

طبيبة – خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة

مع ازدياد شعبية ممارسة اليوغا والتأمل و انتشارها بسبب اعادة اكتشاف أهميتها في هذا العصر و تصدرها العديد من الأبحاث الطبية في محاربة التوتر والإرهاق أصبحنا نسمع كلمة مانترا بشكل أكثر منا سبق وكأن الجميع يتحدث عنها. تعرف على سبعة فوائد للتأمل المنتظم

فما هي المانترا وكيف يفترض أن تستخدمها؟

لنبدأ أولاً بتحديد كلمة مانترا و معناها

تقسم كلمة (mantra) إلى جزأين:

“man” ، أي العقل ، و “tra” ، وهو ما يعني النقل أو المركبة.

بعبارة أخرى ،المانترا هي أداة للعقل – إنها صوت أو اهتزاز له قيمة يمكنك استخدامه للوصول إلى حالة تأمل عميقة.

و مثلما هناك بذور تكبر و تصبح إشجاراً معمّرة، يمكن اعتبار المانترا بذرة لتنشيط و تقوية النيّة. و كما نزرع البذور في التربة، نزرع المانترا عن طريق الممارسة و كلما اهتمينا و كررنا الممارسة، مع مرور الوقت تتجلى ثمرة ممارستنا هذه ونيَّتنا االمرجوة منها.

 – استخدام المانترا في التأمل:

 – اختبار السكون والصمت : ”التأمل على الصوت البدئي

هو نوع التأمل المفضّل لدي، حيث يتم إعطاء الطلاب مانترا شخصية، ”Bija“ وهي اهتزاز الصوت الذي كان يملئ يغمر الكون بوقت ولادتهم.

و يتم تكرار هذه المانترا بصمت مراراً وتكراراً أثناء ممارسة التأمل لمساعدة الطالب على تجاوز نشاط العقل. المانترا هنا صامتة و ليس لها معنى، حتى لا يركز العقل على أي صفة أو نتيجة معينة. إنها ببساطة وسيلة تساعدك على الوصول إلى مستويات عالية من الوعي.

يشير الوعي ، هنا، إلى الحضور والقدرة على الانتباه للاختيارات التي تقوم بها في حياتك اليومي. تعرّف على ما لا ينفع حتى تغيّره.
الكثير من الناس يواجهون الكثير من التوتر يوماً بعد يوم. تستيقظ، تحضر الفطور، تطعم الأطفال، تنقلهم إلى المدرسة، تذهب إلى العمل، تشرب القهوة كغداء، وتعمل طوال اليوم. في نهاية اليوم، انتهت البطارية! لتتكرر نفس هذه الدورة في اليوم التالي.

اسمع مني، إن تطوير ممارسة تأمل يومية تساعدك على تطوير نمط حياة أكثر حضوراً، سلاماً وتوازناً، والذي يمتد إلى كل جانب من جوانب حياتك.
جرب هدية اوديو التأمل المجاني من د. ميسم منير، اضغط هنا و باشر التأمل الآن.

يمكن للمانترا أن تساعدك على العودة إلى حالة ذهنية حاضرة، نشطة و خلاقة

– استخدام المانترا في اليوغا: تحديد النيّة

في العديد من استوديوهات اليوغا، يبدأ التدريب بمشاركة المعلم/ة لموضوع الجلسة. وقد يدعو المدرب/ة الطلاب لتحديد نيّة لممارستهم، و ربما يقدمون اقتراحات لمانترات معينة، لإستخدامها أثناء الجلسة. “المانترا” هنا عبارة عن توكيد مثل “أنا قوي” أو “أنا أركز” أو “أسلّمها و أستسلم”، كي تساعد الممارس الحفاظ على اتصال بالحالة التي يرغب حصادها أثناء الجلسة. 

فتُستخدم هذه المانترا و تكرر بصمت أثناء تدريب اليوغا لتساعد الحفاظ على تركيز العقل. يُقال في اليوغا، أن الوضعية (asana) هي وضع الجسم والمانترا (mantra) هي وضع العقل. 

عندما تُستخدم المانترا على هذا الشكل، هي أشبه بالتوكيدات وتساعدك البقاء على اتصال مع حالة ذهنية محددة.

 – المانترا:اهتزازات شفائية

لنتأمل لحظة، تهتز الحبال الصوتية و تصدر ذبذبات، هذه الذبذبات تنتشر عبر الهواء و تصطدم بطبلة الأذن فتهتز الطبلة، و بالتالي تهتز عظيمات السمع بعدها، لينتقل الاهتزاز أخيراً عبر الماء إلى شعيرات خلايا عصبية، عندما تهتز، تصدر نبضات كهربائية يفسرها دماغنا بأصوات و كلمات ذات معنى. الصوت هو اهتزاز (ذبذبة)، يغمر الفضاء و جسمنا فيه.

عند ترديد أصوات معينة، (اهتزازات معينة)، يهتز الهواء حولنا و أيضاً تهتز كافة خلايا الجسم مع هذه الأصوات بطريقة معينة.

نحن فعلاً نغيّر الحالة الفيزيائية للأشياء.

وفي تقاليد الهند و اللغة السنسكريتية القديمة، تم تقدير هذه الخاصية للصوت، و استخدم الصوت بطريقة شفائية متنوعة. عندما تتكلم المانترا أو تغنيها، أنت تصدر ذبذبات، هذه الذبذبات توجّه قوة الشفاء و طاقة الحياة الـ(Prana).

 – المانترا: اللغة السنسكريتية القديمة و القيّمة. 

عندما يتم اختيار المانترا بعناية و تستخدم بصمت، يُقال أن لديها القدرة على المساعدة في تغيير دوافعك اللاواعية، عاداتك، و مشاكلك. و في ممارسات الفيداالتقليدية، تستخدم المانترا لتنشيط الوصول إلى حالات وعي روحي. كممارسة روحية، يجب ترديد المانترا بشكل منتظم و لعدة أشهر لتظهر تأثيراتها المرغوبة. ملخص الأمر، مهمة المانترا أن تعيدك إلى البساطة! نعيش في عالم معقد و من السهل جداً الضياع في التفاصيل. يمكن للمانترا أن تساعدك على الرجوع إلى أسلوب حياة بسيط والتركيز على الأشياء المهمة لك، التي تلهمك وتجعلك سعيداً حقاً.

زيادة الوعي، هنا، هي زيادة الحضور والقدرة على الانتباه للاختيارات التي تقوم بها في حياتك اليومي
تعرّف على ما لا ينفع حتى تغيّره

ماهى المانترا بصوت

by د. ميسم منير

تعلم أكثر .. طالع المزيد من المقالات

Stress or fear?

التوتر   د.ميسم منير خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة التوتر: وسام شرف أم رمز للخوف؟ وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض 80% من مراجعات الطبيب تكون مرتبطة بالتوتر. مع ذلك ما هو التوتر إن لم يكن الخوف، الجزع، والقلق متخفياً في مظهر...

read more

ابدأ هنا! 5 أنواع تأمل للمبتدئين:

  التأمل ابدأ هنا! 5 أنواع تأمل للمبتدئين:ى   د.ميسم منير خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة   لقد علمت عن فوائد التأمل، ربما قد وصفه لك الدكتور، و ربما أخبرتك صديقتك أنه سبيل سعادتها الدائمة و طاقتها المتجددة، أو ربما سمعت...

read more

سبعة فوائد للتأمل المنتظم

  سبعة فوائد للتأمل المنتظم   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة أثبتت العديد من الدراسات فوائد التأمل المنتظم؛ يمكن أن يشمل ذلك تقليل التوتر وتحسين التركيز وخفض ضغط الدم وتقليل أعراض القلق والاكتئاب  على...

read more