ماهي الشاكرات ؟؟

د.ميسم منير

طبيبة – خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة

 نحن لسنا فقط جسمنا المادي الملموس -رغم كل إعجازه- بل أن هناك حقلاً من الطاقة الإلكترومغناطيسية (electromagnetic field) حولنا و داخلنا غالباً يوصف كهالة من ألوان الطيف (قوس قزح) او كجسم من النور. هذا الحقل الشديد الرِّقة من الطاقة يتفاعل مع جسمنا المادي في كل الأوقات، فهو يتدفق على شكل دوامات من الطاقة المركّزة.

في الثقافات الحكيمة القديمة و علم اليوغا هذه الدوامات من الطاقة تسمى بالـ”شاكرات  -chakras ”  وهي كلمة سنسكريتية تعني “عجلة الضوء أو الطاقة”

 مراكز الطاقة (الشاكرات) كوسيلة لفهم الجسم :

  إن هذه المراكز هي وسيلة لتحديد و رسم الجسم.

 هناك العديد من الوسائل التي نستخدمها لفهم الجسم، فالعلوم الطبية الحديثة تعتمد على التشريح (anatomy)

 كوسيلة لفهم الجهاز العظمي و العضلي، كذلك خرائط الدماغ تحدد المكان العصبي المحدد و المسؤول عن كل عملية بالجسم بدقه

لكن في الطب الصيني مثلاً، يتم تحديد الجهاز العصبي عن طريق الـ (meridians) أي مسارات الطاقة (Chi).

باستخدام الشاكرات كوسيلة لرسم و تحديد الجسم هناك سبع مراكز أساسية (و بعض المراكز الثانوية) تتفاعل مع الغدد الصماوية بالجسم (endocrin system) و الجهاز اللمفي (lymphatic system). أي أن كل مركز طاقة ينسجم مع عملية محددة للجهاز العصبي، فيتفاعل مع الجسم يغذيه بالطاقة النقية المنعشة، و يخلصه من الطاقة القديمة التي لا يحتاجها بعد الآن.

 ومنه ننتبه أن الطاقة التي تغذينا حقيقة هي طاقة روحية.

  . هذا التحول للطاقة الروحية إلى طاقة حيوية هام جداً لصحتنا العامة و الوقاية من الأمراض ، لذلك من المهم جداً أن نغذي مراكز الطاقة هذه بطريقة صحيّة و بشكل دائم

ان كل مركز للطاقة “شاكرا” يبدو كعجلة (دولاب) تدور على مستويات مختلفة من العمود الفقري . 

 هذا الدوران يشير أن الشاكرا تعمل كمولد (dynamo) لطاقة الحياة. و لكن طاقة المولد هذا ليست طاقة كهربائية أو غيرها من أنواع الطاقة، بل هي طاقة روحية متميزة بخصائصها. فهي طاقة ذكية ، تجلب لنا أي شيء نحتاجه بالحياة. تسمح أن تصبح الأحلام حقيقة، كما تبعد العوائق التي تقف في طريقك.

الطاقة الخفيّة في بعض التقاليد:

في العديد من الثقافات القديمة خاصة تلك المتمركزة في الشرق هناك فهم للعديد من الطاقات المتدفقة بالجسم، مثلاً العلاج بالوخز بالإبر ، الشياتسو، التاي تشي Tai Chi و التشي غونغ Chi Kung  التي تركز بشكل عام على موازنة مسارات الطاقة بالجسم (meridians).
بينما العلاج بالعطور (aroma therapy) و مرّكز الورود، العلاج بالصوت، المانترا ، الضوء و الألوان، الكريستال، الريكي، الجراحة النفسية و العلاج الروحاني (ضمن العديد غيرهم من العلاجات)، ترّكز و تعمل مع طاقة الحياة الخفية بشكل عام لتجلب التكامل والصحة لجسمنا .

تنشيط و تفعيل مراكز الطاقة :

يمكنك استخدام طاقة الحياة و نورك الروحي لتنشيط و تفعيل مراكز الطاقة لديك. استمع إلى أوديو  ” نظّف، نشّط وأشحن مراكز الطاقة “ و الذي سيأخذك رحلة في مستويات الطاقة السبعة (الشاكرات) ينظفها، ينشطها و يغذيها بطاقة الحياة المتجددة. عندما نفعِّل مراكز الطاقة هذه، تمتد الطاقة ويشّع النور إلى كل تفاصيل حياتك .

تعلم أكثر .. طالع المزيد من المقالات

أبحاث التأمل

  أبحاث التأمل   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   لكل من يمارس التأمّل والحضور الواعي اليقظ –والذي يوصف غالباً بأنه تركيز الانتباه بشكل موضوعي على التجارب الحاصلة في اللحظة الراهنة– سنزودكم من خلال...

read more

ما هي الدوشا؟

  ما هي الدوشا؟   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   في الأيورفيدا، العناصر الخمسة - الأثير والهواء والنار والماء والأرض - موجودة في جميع الكائنات الحية، وهي عناصر بناء الحياة. و رغم أن جميع البشر...

read more

Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا – مساج الايروفيدا الذاتي

  Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا - مساج الايروفيدا الذاتي   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   Abhyanga أو Abiyangam الأبيانغا هو علاج تدليك الشفاء الأيورفيدا وليس التدليك التقليدي، و له فوائد...

read more