لماذا أتأمل؟

د.ميسم منير

طبيبة – خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة

منذ آلاف السنين، استخدم الناس التأمل لتجاوز الأفكار التي تحرّض على الإجهاد، التوتر و الإنزعاج؛ و تحفّز السلام الداخلي و الوعي الحاضر المرتاح الآن و بشكل دائم.
إنّ تنوع تقنيات التأمل، التقاليد، والتكنولوجيا المستخدمة لهذا الأمر يكاد يكون غير محدود، لكن جوهر التأمل هو واحد: تطوير الحضور الواعي، و المتصل مع الحقل الطاقي الشامل.
هذه هي أفضل هدايا التأمل، ولكن الناس يميلون في البداية إلى التأمل لأسباب مختلفة. يبدأ البعض بالتأمل بسبب توصية الطبيب، بحثاً عن الفوائد الصحيّة كخفض ضغط الدم والحد من الإجهاد، الوتر و القلق. أيضاً من أجل نوم مريح.

أما آخرون يريدون التخفيف من الأفكار الخائفة، الغاضبة أو المؤلمة و التي تغرق أذهانهم باستمرار.
و هناك آخرون يمارسون التأمل لإيجاد فِهم ذاتي أكبر و أعمق، لتنمية قدراتهم البديهية و حدسهم الفطري، أو لتحسين قدرتهم على التركيز.
من الدقة أن نقول أن هدف التأمل يعتمد على المتأمل – ولكن الحقيقة أن أي شخص يتأمل بانتظام يحصل على فوائد عميقة على المستويات كافة – الجسدية، العقلية–العاطفية، والروحية.

فيما يلي بعض الفوائد:

• يتخلص من التوتر والقلق (التأمل يخفف تحفيز  استجابة ”fight or flight“ – ”الكر أو الفر – يا بقاتل يا بهرب“، مما يقلل من إنتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين)

• خفض ضغط الدم المرتفع

• خفض مستويات الكوليسترول

• استخدام الأوكسجين بشكل أكثر كفاءة من قبل الجسم

• زيادة إنتاج هرمون DHEA المضاد للشيخوخة

• نوم مريح

كما تظهر الأبحاث الجديدة أن التأمل يرمم الدماغ. أيضاً، بدراسة تاريخية أجراها مستشفى ماساتشوستس العام و لمدة لا تزيد عن ثمانية أسابيع، توصل أن التأمل لا يساعد الناس على الشعور بالهدوء و السلام فقط بل إنه يترافق مع تغييرات في مناطق مختلفة من الدماغ، مثل نمو و زيادة حجم الخلايا و المادة الرمادية في المناطق المرتبطة بالذاكرة، التعلم، التعاطف، الإحساس بالذات و ضبط التوتر و الأرق.

من الدقة أن نقول أن هدف التأمل يعتمد على المتأمل – ولكن الحقيقة أن أي شخص يتأمل بانتظام يحصل على فوائد عميقة على المستويات كافة – الجسدية، العقلية–العاطفية، والروحية.

المزيد من المقالات المختارة

سبعة نصائح للحفاظ على التوازن الداخلي خلال فترة الحجر الصحي

  سبعة نصائح للحفاظ على التوازن الداخلي خلال فترة الحجر الصحي   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   فيروس كورونا المستجد COVID 19 أجبر العالم على البقاء في المنزل٬ حفاظاً على صحتنا و حمايةً للآخرين...

read more

أبحاث التأمل

  أبحاث التأمل   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   لكل من يمارس التأمّل والحضور الواعي اليقظ –والذي يوصف غالباً بأنه تركيز الانتباه بشكل موضوعي على التجارب الحاصلة في اللحظة الراهنة– سنزودكم من خلال...

read more

ما هي الدوشا؟

  ما هي الدوشا؟   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   في الأيورفيدا، العناصر الخمسة - الأثير والهواء والنار والماء والأرض - موجودة في جميع الكائنات الحية، وهي عناصر بناء الحياة. و رغم أن جميع البشر...

read more