التأمل

ابدأ هنا! 5 أنواع تأمل للمبتدئين:

د.ميسم منير

خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة

لقد علمت عن فوائد التأمل، ربما قد وصفه لك الدكتور، و ربما أخبرتك صديقتك أنه سبيل سعادتها الدائمة و طاقتها المتجددة، أو ربما سمعت المشاهير ، أصحاب الأعمال، و السياسيين يحلفون بأهمية هذه الممارسة بحياتهم اليومية. لكن رغم كل ذلك الحماس و الفرح قرار البدء بممارسة التأمل يمكن أن يكون مربكاً بنفس الوقت. لأنك إذا سألت 10 أشخاص عن نمط التأمل الذي يمارسونه، 

فقد تحصل على 10 إجابات مختلفة.

سأخبرك شيئاً من الشائع جداً أن تشعر بالإرتباك وعدم اليقين

 أين و كيف ستبدأ؟ :

أفضل طريقة للبدء، هي أن تعرِّف نفسك على بعض أنواع التأمل المختلفة، ثم تختار منها ما يناسبك. ما يلي بعض الأساليب الأكثر شيوعاً و الممتازة لبدء هذه العادة المهمّة و ممارستها.

١- التأمل الموجّه

في التأمل الموجّه يقود التأمل شخصٌ آخر ، إما شخصياً أو عبر تسجيل ، و عادة يكون هناك موضوع للتأمل و يكون وقت التأمل مختلفاً أيضاً (من ١٠د. و حتى نصف ساعة) حسب نوع التأمل.

نظراً لأن التأمل الموجه يقوده شخص آخر ، فإنه أسلوب رائع للمبتدئين والذين قد يواجهون صعوبة في الجلوس لأكثر من بضع دقائق لوحدهم ليتأملوا في كل مرة. كما أنه مفيد إذا كنت ترغب في تحسين ممارستك الحالية أو تركيز طاقتك واهتمامك على نتيجة محددة.

اذا كنت مهتماً بتجربة هذا النوع من التأمل، اضغط هنا و تعرف على مكتبة د.ميسم للتأمل، حيث ستجد العديد من تسجيلات التأمل الموجه و التي يمكنك استخدامها.

أيضاً بإمكانك معرفة ما إذا كانت هناك أي تمارين تأمل موجهة يتم تقديمها في محيطك، فالعديد من استوديوهات اليوغا ومراكز الاستشفاء تقدم برامج تأمل موجهة ، والتي يمكن أن تكون وسيلة رائعة للبدء بممارسة التأمل.

اضغط هنا، و تعرف على جدول التأمل الموجّه لـ د.ميسم.

٢- التأمل باستخدام المانترا أو    (Japa- جابا) .

تأمل الـ Japa  من أقدم تقنيات التأمل الكلاسيكية و الأكثر احتراماً. يقوم هذا النوع من التأمل على استخدام (المانترا). كلمة “مانترا(Man-Tra) تعني أداة العقل أو مركبة العقل.

أثناء تأمل الـ Japa يقوم المتأمل بتكرار كلمة واحدة أو عبارة معينة طوال مدة التأمل (المانترا)، مع ابقاء التركيز على المانترا خلال فترة التأمل كاملة. و كلما شردت بعقلك إلى أفكار أخرى،

أو أصوات، أو أحاسيس جسدية، و انحرفت عن المانترا، فإنك ببساطة توجّه انتباهك مرة أخرى إلى تكرار المانترا.

فكر في الأمر ككرة تنس ترقص ذهاباً وإياباً ما بين المانترا والأفكار.

البعض يستخدم “مانترا” ذات معنى محدد، و عندما تكرر هذه المانترا، فأنت تتصل بجوهر المعنى و النيّة المرجوة منها. و هناك “مانترا” لا معنى لها و تستخدم عن قصد، فهي مصممة للمساعدة في الوصول إلى مستويات صمت أعمق. و عند تكرار هذه المانترا و التي لا تحمل أي معنى، فإن الأفكار و المانترا سيلغي كلٍ منهما الآخر ، و عندما يحدث هذا ، فإن الإدراك سيتخطى فعالية العقل و انشغاله ويتصل مع مستويات و درجات أعلى من الوعي.

تعلم هنا التأمل على الصوت البدئي و هو تأمل على مانترا  شخصية خاصة بك، أو تعلم الممارسة القديمة لتأمل So-Hum. يمكنك التعلم بسهولة بشكل شخصي أو عبر الإنترنت.

٣- تأمل اللطف – المحبة Loving kindness :

 مع كل الأحداث التي تجري في العالم اليوم، يعتبر تأمل اللطف المحب ممارسة جديرة باهتمام كلٍ منّا و الرغبة بقضاء بعض الوقت في هذا التأمل كل يوم. لقد تم تصميم هذا التأمل، المعروف أيضا باسم التأمل المُحب، لزرع أربع صفات للحب: الصداقة (Metta)، التعاطف (Karuna)، السعادة الناتجة عن الامتنان (Mudita)، و الاتزان-التماسك (أو رباطة الجأش)(Upekkha). و إن Metta، أو الصداقة، تُعتبر عواطف ذات مضمون و نوعية تعاطف حقيقية، نرسلها بنيّة إحاطة أنفسنا والآخرين بطاقة اللطف المحب.

إن هذا النوع من التأمل يعمل بشكل جيد كبداية لممارسة المغفرة و المسامحة و هو أداة قوية لتقليل حدّة العواطف السلبية عندنا تجاه أولئك الذين أخطأوا معنا.

طبعاً بعد أن تهيء نفسك لممارسة التأمل، جوهر تأمل اللطف المحب أن تفكر لنفسِك التالي:

“أرجو أن أكون ممتلئاً بالطيبة، باللطف و المحبة. أرجو أن أكون بخير. أرجو أن أكون مسالماً و مغموراً بالسلام بسهولة. أرجو أن أكون سعيداً حقاً”. ثم اجلب شخصاً آخر إلى ذهنك (شخص ما تحبه و / أو شخصاً لا تشعر بشعور طيب تجاهه) و قل بصمت: “أرجو أن تكون ممتلئاً بالطيبة، باللطف و المحبة. أرجو أن تكون بخير. أرجو أن تكون مسالماً و يغمرك السلام دائماً و بسهولة أرجو أن تكون سعيداً حقاً.” يمكنك بعد ذلك أن تجلب البشرية كلها إلى وعيك وترسل نفس النية إلى الجميع – إلى جميع الكائنات الحية: ” أرجو أن نكون ممتلئين بالطيبة، باللطف و المحبة. أرجو أن نكون مسالمين و يغمرنا السلام بسهولة، أرجو أن نكون سعداء حقاً. “

وبمجرد أن تقوم بهذا التأمل عدة مرات ستتذكر هذه العملية، و يمكنك القيام بهذا التأمل دون الحاجة إلى تذكير بالكلام. طبعاً يمكنك القيام بهذا التأمل بأية لغة تفضلها، بأية زمان و أي مكان كما يمكنك الاستماع إلى تسجيل التأمل على اللطف المحب في مكتبة د.ميسم اضغط هنا.

٤- التأمل التخيلي (التصوري) . 

التأمل التخيلي هو وسيلة قوية لاستخدام العقل للتأثير على الجسم ويمكن أيضا أن يكون وسيلة قوية لجذب و خلق النتائج المرجوة في حياتك. في علم الطاقة حيث نوجه الانتباه، الطاقة تتبع و بالتالي ما نلفت اليه انتباهنا ينمو وأن ما نبعد عنه اهتمامنا سيبدأ في الانتهاء و التلاشي. العقل اللاواعي قوي ويعمل بشكل جيد جداً مع الصور و الخيال.

أكثر ممارسات التأمل التصوري شيوعاً هي حول الصحة، من خلال تصور العقل و الجسم صحي ، وحيوي ، ونشط – أو متمكن، هادئ يغمره السلام و الهدوء.

يمكنك أيضاً استخدام التصور لأغراض الجذب و الخلق: تخيل ما يمكن أن تبدو عليه حياتك بعد تحقيق هدف ما ورؤية نفسك قد حققت ذلك الهدف حقاً، هذه الطريقة تساعدك كي تبدأ منذ الآن بالعيش بإسلوب يدعم تحقيق النتيجة المرغوبة.

لممارسة التأمل و التصور لغرض الجذب و الخلق، اتبع ما يلي:

١- حدد النتيجة المرجوة. على سبيل المثال، هل ترغب في الشعور بأنك أكثر تماسكاً وسلاماً في عقلك وعواطفك؟ أو هل ترغب في تصور جسمك البدني يتمتع بصحة، حيوية وقوة؟ أم أنك تتوق إلى الخلق و الإبداع الفني؟ ربما تريد السفر في اجازة؟ أو الدخول في علاقة جديدة؟

٢- اخلق تصوراً (حقيقة افتراضية) لما قد يبدو عليه هذا الواقع، ماذا تسمع، ماذا تشعر، كيف تكون؟ تخييل التفاصيل و اجعلها حقيقية وقوية قدر الإمكان.

٣- الآن أدخل في حالة تأمل، استرخ و تنفس بعمق ومن ثم أحضر هذا التصور إلى وعيك. اربط نفسك بهذا التصور، عِشه في خيالك و اشعر به كما لو كان قد حدث بالفعل.

٤- عندما ينتهي وقت التأمل ، ببساطة اسمح للصورة أن تتلاشى و اترك أي تعلق مرافق لهذه النتيجة أن يتلاشى أيضاً.

٥- يمكنك التأمل بهذه الطريقة في أي مكان، من 10 إلى 15 دقيقة كل يوم.

٥- تأمل التنفس الواعي

تأمل التنفس الواعي هو ممارسة بسيطة جداً، اجلس بشكل مريح، أغلق عينيك، ثم ركز انتباهك على الشهيق و الزفير.

تأمل التنفس الواعي وسيلة فعالة لتعزيز الاتصال العقلي الجسدي، مما يحد من التوتر و الضغط النفسي. يمكن أن يكون هذا النوع من التأمل هو الممارسة المفضلة لديك كل يوم، كما أنه مفيد جداً في أوقات التوتر و الضغط سواء في العمل أو البيت.

عندما تجرب عدة أنواع مختلفة من التأمل، ستكوّن فكرة عن ما الذي تفضله، و ربما تنوّع بين هذه الأنواع المختلفة حسب الحالة و الموقف. المهم أن تتذكر دائماً أنه لا يوجد تأمل صحيح و تأمل خاطىء. انها فقط عدة طرق تؤدي إلى نفس الوجهة، و الممتع بالحياة أنه دائماً بإمكانك اختيار طريقك الخاص. ابق الأمر بسيطاً مرحاً، جرّب و اختبر هذه التقنيات المختلفة، و عندما تجد ما تستمتع به خصص ٢٠-٣٠ د. كل يوم لهذه الممارسة. التزم بممارسة التأمل يومياً وسوف تختبر العديد من الفوائد. انها ممارسة ستغير حياتك.

هل لديك أسئلة، أو بحاجة للتفاعل مع مدرب محترف ؟ تواصل معنا

 – إبدأ التأمل اليوم – استمع لأوديو التأمل المجاني اضغط على الرابط التالي
– علم التأمل ضمن دورة د.ميسم المتضمنة ٤ جلسات تعليمية تشرح العملية و تجيب عن كافة الأسئلة، و تبسّط الارتباكات الحاصلة نتيجة عدم وضوح الممارسة، كما و يتم التطبيق فيها بشكل عملي و تحت الإشراف. لمزيد من المعلومات و التسجيل اضغط الرابط التالي
– تعلم التأمل ضمن برنامج كامل لمدة ٣ ايّام مع خبراء متخصصين في مجال العناية الصحية، تشاركني بالبرنامج الماستر في البرمجة اللغوية العصبية NLP، و الذكاء العاطفي روزا ماريا كلاس. البرنامج شامل و يُقدَّم في بيئة خاصة، و فنادق محاطة بالطبيعة، يتضمن البرنامج الإقامة و قائمة خاصة بالوجبات الطبيعية الصحية، ساعات من اليوغا و التأمل، و جلسات لتمارين NLP، استشارة و ارشاد حياتي، ورشات لتعزيز الذكاء العاطفي و تنمية طاقات العقل. المزيد من المعلومات على الموقع التالي: MBHretreats

تريد المزيد من المقالات
سجل الأن لتتابع كل جديد

المزيد من المقالات المختارة

أبحاث التأمل

  أبحاث التأمل   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   لكل من يمارس التأمّل والحضور الواعي اليقظ –والذي يوصف غالباً بأنه تركيز الانتباه بشكل موضوعي على التجارب الحاصلة في اللحظة الراهنة– سنزودكم من خلال...

read more

ما هي الدوشا؟

  ما هي الدوشا؟   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   في الأيورفيدا، العناصر الخمسة - الأثير والهواء والنار والماء والأرض - موجودة في جميع الكائنات الحية، وهي عناصر بناء الحياة. و رغم أن جميع البشر...

read more

Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا – مساج الايروفيدا الذاتي

  Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا - مساج الايروفيدا الذاتي   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   Abhyanga أو Abiyangam الأبيانغا هو علاج تدليك الشفاء الأيورفيدا وليس التدليك التقليدي، و له فوائد...

read more