أسرع طريقة لتتخلص من الهلع – أسرع طريقة لتهدئة العقل

د.ميسم منير

خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا – ماستر في علم الطاقة

“أسرع طريقة لتتخلص من الهلع – أسرع طريقة لتهدئة العقل!”~مجلة تايم هيلث
نشحن بطارية أجهزتنا الخلوية كل يوم لتجديد طاقتها و لكن كيف نشحن عقولنا كل يوم لتجديد طاقتها؟ قد يكمن السرّ في النَفَس. (براناياما-Pranayamas) هي تمارين تنفس مستوحاة من فلسفة اليوغا قادرة على زيادة طاقتنا بسرعة و تخليصنا من التوتر و تحسين صفاء أذهاننا و صحتنا الجسدية. نفسر أدناه ما هي تمارين ’براناياما‘ و كيف يمكن أن تنفعنا و نقدّم اقتراحات حول تمارين تنفس يمكنك تعلمها اليوم.

ما هي (برانا-Prana) و ما هو منشأ تمارين ’براناياما‘؟

عرَّف نظام اليوغا الهندي القديم الـ ’برانا‘ على أنها قوة أو طاقة الحياة الكونيّة و التي تميّز بين الحي و الميت و هي تتدفق عبر آلاف قنوات الطاقة الخفية و التي تدعى أنهر أو مسارات الطاقة (نادي-Nadi) أما مراكز طاقة فتدعى (شاكرا-Chakra).

لاحظ حكماء اليوغا القدماء قوة تأثير النَفَس و دوره في تجديد الـ ’برانا‘ أو طاقة الحياة لدى المرء مما دفعهم إلى تطوير تقنيات تنفس خاصة لزيادة طاقة الحياة و المحافظة على الصحة و خلق حالة من الهدوء و الصفاء الذهني مناسبة لممارسة التأمل.

مصادر الحصول على الـ ’برانا‘

نحصل على الـ ’برانا‘ من الطعام و الراحة و التنفس بالإضافة إلى حالة الصفاء الذهني و المزاج الهادئ و السعيد. فمثلاً، يحوي الطعام الموسمي الطازج على ’برانا‘ أكثر من تلك الموجودة في الطعام المعلب أو المجمد أو غير الطازج. إلا أن النَفَس هو المصدر المباشر و الفوري للـ ’برانا‘ و هو ما يفسّر موتنا عند توقف النَفَس. و كما سنرى بعد قليل، لطريقة تنفسنا تأثير قوي على حالتنا المزاجية.

تأثيرات ارتفاع أو انخفاض الـ ’برانا‘

اكتُشف إن مقدار الـ ’برانا‘ و نوعيتها و طريقة تدفقها عبر قنوات أو مسارات الطاقة ’النادي-Nadis ‘ تؤثر على حالة المرء الذهنية. قد يؤدي عدم إيلاء هذا الأمر اهتماماً كافياً إلى انسدادّ جزئي لقنوات الطاقة لدى الشخص العادي الأمر الذي يعيق تدفق الـ ’برانا‘ و ينتج عنه انخفاضها في بعض أماكن الجسم. و ينكعس ذلك على شكل ارتفاع مستوى القلق و الخوف و التردد و الصراع و التوتر و غيرها من المشاعر السلبية. وبالعكس يتزامن ارتفاع مستوى الـ ’برانا‘ المتدفقة باستمرار، بسلاسة و انسيابية بشكل ثابت ومستقر مع حالة صفاء ذهني و الاستمتاع بحالة من الإيجابية و الحماسة.

ما هو التنفس اليوغي أو ’البراناياما‘؟

كما ذكرنا، تشير كلمة ’برانا-Prana‘ إلى قوة الحياة الكونية و (أياما-Ayama) إلى التنظيم أو الإطالة. ’برانا‘ هي الطاقة الحيوية التي يحتاجها الجسم على المستوى الجسدي والطاقي و التي بدونها سيفنى جسدنا و هي ما يبقينا على قيد الحياة. ’براناياما‘ هي تقنيات تتحكم بالـ ’برانا‘ من خلال النَفَس و تعتمد على التنفس من فتحتي الأنف. اكتشف حكماء الهند القدماء تقنيات التنفس هذه حيث تشمل بعض تمارين الـ ’براناياما‘ الشائعة تمارين (باستريكا-Bhastrika) و (كابالابهاتي- Kapalabhati) و (نادي شودان براناياما- Nadi Shodan pranayama) و بإمكانك إيجاد الرابط لتعلّمها هنا. إذا مارست البراناياما بالشكل الصحيح و تحت الإشراف المناسب، يمكن للـ ’براناياما‘ تحقيق الانسجام و التناغم بين الجسد و العقل و الروح مما يجعلنا أقوياء جسدياً و ذهنياً و روحياً.

فوائد ممارسة تمارين الـ ’براناياما‘ (تمارين التنفس)

قد يكمن سرّ الحياة الصحية و السعيدة في التنفس الصحيح. فعندما نراقب و نهتم بانتظام تنفسنا يجعلنا ذلك متيقظين للشعور باللحظة الراهنة الآن و يزيد من إدراكنا بذاتنا و يبعث فينا الشعور بالهدوء. تتعدى ’براناياما‘ مفهوم الإدراك البسيط للنفس إذ تستخدم إيقاعات و تقنيات محددة لتعود علينا بفوائد عديدة على المستويات العقلية و العاطفية و الجسدية.
• تهدئ الذهن و تخفف من القلق و المخاوف و الهموم
• تعزز التركيز و الانتباه و تزيل حالة تشويش أو ضبابية الفكر.
• تزيد الطاقة و تدفع على الحماسة و الإيجابية
• تعزز جهاز المناعة
• تنشط الجسم و الذهن و تعيد الحيوية لهما
• حتى أنها قد تبطّئ و تؤخّر التقدّم بالسن. يعرف علم النفس اليوم التنفس، على أنها “بديل مذهل لليقظة الذهنية لم يسبق لك أن سمعت به. تساعد أولئك الذين لا يستطيعون التوقف عن الحركة لكونها تأملاً نشطاً”. في العقود الأخيرة و حتى اليوم أجريت أكثر من ١٠٠ دراسة مستقلة حول تمارين تنفس ’البراناياما‘ و مبينةً العديد من الفوائد الصحية المثيرة للدهشة.

ما السبب الذي يجعل تمارين ’براناياما‘ ذات تأثير إيجابي في تنظيم المشاعر

ربما انتبهت يوماً انك عندما تكون متوتراً أو مضغوطاً ربما قبل اجتماع مهم، أو في حالة الغضب يكون نفسك سريعاً و سطحياً، أما اذا كنت مسترخياً فأنت تتنفس بشكل أبطأ و أعمق.
أظهرت دراسة علمية أجراها ’فيليبوت‘ و زملاؤه (فيليبوت، تشابيل، بليري. الاستجابة/ردة الفعل التنفسية لتوليد المشاعر. ’Cognition & Emotion‘. 2002، العدد 16(5)، صفحة 605-
627) أن تقليد أنماط التنفس عند الغضب و الحزن و السعادة يؤدي فعلاً إلى خلق حالات استجابة عاطفية في داخل كل منا وشعورنا بنفس هذه الأحاسيس. تعتمد تمارين ’براناياما‘ هذا المبدأ تحديداً. فبدلاً من السماح لمشاعرنا بتغيير أنماط تنفسنا، نستطيع من خلال استخدام النَفَس بمهارة تحويل حالتنا العاطفية بالفعل. علماً أن التحكم بمشاعرنا أمر في غاية الصعوبة، إلا أنّ استخدام تقنيات تنفس يوغي محددة لتحويل المشاعر المسيطرة و السلبية أصبح أداة فعالة لتعزيز الصحة و العافية و السلام الداخلي.

هل نفسك عميق أم سطحي؟

توقف للحظة الآن لتركز على نفسك، هل هو عميق أم سطحي، سلس أم متقطع؟ يمكننا تعلم فن التنفس الصحيح تماماً من خلال ملاحظة الأطفال حديثي الولادة. هل سبق لك أن رأيت معدتهم ترتفع و تنخفض بهدوء عند الشهيق و الزفير؟ يتنفس معظمنا من الصدر و هي طريقة تنفس سطحي تعطي الدماغ مؤشراً مفاده أن الأمور ليست جيدة. و بالمقابل، يعزّز التنفس من البطن عمل الرئتين و يضمن تزويد الدماغ بكمية وفيرة من الأكسجين و إرسال إشارات بأن كل شيء على ما يرام. لاحظ نَفَسك الآن وبعد أن فكرت به لمدة دقيقة كاملة، هل أصبح أطول؟


5 تقنيات تنفس يمكنك تجربتها اليوم

في حين أننا نوصي بشدة بتعلم ’براناياما‘ بشكل شخصي تحت إشراف مدرّب معتمد إلا أنه يمكنك التعرف عليها عبر الإنترنت
(سجل و تعلم مجاناً مع د.ميسم اليوم) . و بإمكانك ممارسة تقنيات التنفس هذه في أي وقت من اليوم و يُفضّل أن تكون المعدة فارغة أثنائها. تنفس النحلة (براماري براناياما – bhramari Pranayama)

هل تشعر بطنين يملأ ذهنك الذي يضجّ بالنشاط؟
لا تستطيع التوقف عن التفكير بما قاله لك شخص ما؟ جد زاوية هادئة و جرب تنفس النحلة (براماري براناياما) لتهدئة العقل الذي يضج بالنشاط. تعتبر تقنية التنفس هذه مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل خاص. أغلق فتحتي الأذنين بأصابع يديك، وأغمض عينيك أيضاً. حافظ على شفتيك مطبقتين، ثم خذ نفساً عميقاً من الأنف و عند الزفير أخرج الهواء من الأنف و أنت تصدر الصوت (مممممم) على طول فترة الزفير. كرر العملية عدة مرات (٥-٩) حتى تشعر بالهدوء في عقلك و حواسك. أبق عينيك مغلقتين، أرخ يديك و استمتع لعدة لحظات بالهدوء الذي حصدته من هذه الممارسة قبل أن تفتح عينيك و تعود إلى ما كنت تفعله.

(كابال بهاتي – Kapal Bhati)
ومن بين مختلف تمارين تنفس اليوغا، يعتبر ’كابال بهاتي‘ التمرين الأكثر فعالية لتطهير الجسم و قنوات الطاقة من السموم فضلاً عن اعتقاد بقدرته على زيادة الحدس لدى المرء. *اطلع على الموانع


(باستريكا – Bhastrika)
هل تعاني من انخفاض مستويات الطاقة؟ ثلاث جولات من ’بهاستريكا براناياما‘ (تنفس المنفاخ) كفيلة بزيادة طاقتك و تهدئة ذهنك بسرعة و فعالية.

(أوجاي – Ujjai)
يُعتبر ’أوجاي‘ (والذي يعني تنفس النصر) تجسيداً واضحاً للعلاقة التي تربط بين النَفَس و المشاعر أكثر من أي تقنية أخرى.

(نادي شودان – Nadi Shodan)
تشعر بأنك لا تستطيع التركيز على المهمة الحالية الموكلة إليك؟ جرب من خمس إلى تسع جولات من تنفس ’نادي شودان‘ (التنفس بالتبادل بين فتحتي الأنف) متبوعاً بفترة وجيزة من عملية تأمل موجّه. تعمل تمارين تنفس ’نادي شودهان براناياما‘ على تهدئة الذهن و تركيز الانتباه عن طريق تحقيق التناغم بين فصي الدماغ الأيسر و الأيمن المرتبطين بالجانبين المنطقي و العاطفي لكلٍ منا.
((لتعلم كيفية أداء التمارين السابقة حمّل هدية د.ميسم كورس التنفس اليوغي المجاني – براناياما مع د.ميسم)) *

موانع
يجب على النساء الحوامل و الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و الأوعية الدموية و الأشخاص الذين خضعوا مؤخراً لعمليات جراحية و المصابين بالمياه الزرقاء (الجلوكوما) أو أي حالة من حالات ضغط العين المرتفع الأخرى أو الأشخاص الذين يعانون من مستويات طاقة (بيتا-pitta) غير متوازنة (’بيتا‘، مصطلح من مصطلحات الأيورفيدا يدلّ على عنصر النار الداخلي) الابتعاد عن ممارسة تمارين ’باستريكا‘ و ’كابال باتي‘. ملاحظة تحذيرية هامّة: نظراً لقوة تأثير ’براناياما‘ الكبيرة، يُنصح تعلمها أولاً من مدرّب معتمد بإمكانه ملاحظة ما إن كان أداؤك صحيحاً مما يمنحه فرصة إجراء تعديلات على تقنياتك و الإجابة عن مختلف الأسئلة التي قد ترد إلى ذهنك أثناء عملية التعلّم.

انضم لكورس أو صف يوغا د.ميسم ، اعرف المزيد هنا.

المزيد من المقالات المختارة

أبحاث التأمل

  أبحاث التأمل   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   لكل من يمارس التأمّل والحضور الواعي اليقظ –والذي يوصف غالباً بأنه تركيز الانتباه بشكل موضوعي على التجارب الحاصلة في اللحظة الراهنة– سنزودكم من خلال...

read more

ما هي الدوشا؟

  ما هي الدوشا؟   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   في الأيورفيدا، العناصر الخمسة - الأثير والهواء والنار والماء والأرض - موجودة في جميع الكائنات الحية، وهي عناصر بناء الحياة. و رغم أن جميع البشر...

read more

Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا – مساج الايروفيدا الذاتي

  Abhyanga خمسة فوائد لممارسة الأبيانغا - مساج الايروفيدا الذاتي   د.ميسم منير طبيبة - خبيرة في الايروفيدا- مدربة للتأمل و اليوغا - ماستر في علم الطاقة   Abhyanga أو Abiyangam الأبيانغا هو علاج تدليك الشفاء الأيورفيدا وليس التدليك التقليدي، و له فوائد...

read more